منتديات ساتنيت
مرحبا بك عزيزي الزائر. كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد



 
البوابةالرئيسيةدخولالتسجيل
عدد الزوار
clavier arabe
عدد الزوار
clavier arabe

شاطر | 
 

 سبل الحماية من دودة الشبكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SATNET

avatar

تاريخ التسجيل : 03/11/2007

مُساهمةموضوع: سبل الحماية من دودة الشبكات   الأحد 13 يناير 2008 - 14:49

دودة الشبكات هي عبارة عن برنامج يقوم بنسخ نفسه عبر شبكة معينة، سواء كانت هذه الشبكة داخلية LAN أو خارجية WAN. وتختلف دودة الشبكات عن الفيروس في أن الفيروس يحتاج برنامجاً وسيطاً للتشغيل ولا يصبح فعالاً إلا إذا قام المستخدم بتشغيل البرنامج المصاب، ويعمل الفيروس بشكل منفصل بعد تشغيل البرنامج الوسيط. بينما دودة الشبكات قادرة على تشغيل نفسها بنفسها والانتشار على الشبكات دون الحاجة لبرنامج وسيط، وقد وصل الحال في بعض الدودات الحديثة في أنها تستطيع الاختباء داخل الملفات.
ما هي دودة الشبكات
ويركز مطورو دودة الشبكات على ثغرات أمنية موجودة داخل برامج معروفة كنظام التشغيل ويندوز، والأوفيس ومتصفح الانترنت، لذا يكون من الضروري عمل تحديث دائم لكل البرامج الموجودة على الأجهزة، وبرامج الحماية.
أمثلة شائعة عن دودة الشبكات
أول دودة شبكات تم تصديرها إلى الانترنت في عام 1988م وقد استخدمت آنذاك تقنية بسيطة وهي إعادة إرسال نفسها عبر البريد الإلكتروني لتنشر نفسها على الانترنت.
كيف تحمي نفسك من دودة الشبكات؟
دودة الانترنت تستغل غالباً نقطة ضعف موجودة إما في البرامج أو أنظمة التشغيل، وأفضل ما يمكن عمله هو إبقاء كل من نظام التشغيل، والبرامج محدثة أولاً بأول.
أما دودة الانترنت التي تستخدم طريقة حصان طروادة، فأحسن وسيلة للوقاية منها هو عدم فتح المرفقات المشكوك بها مع البريد الإلكتروني، مع لفت النظر إلى أنه ليس من الشرط أن يكون الامتداد مألوفاً كامتداد EXE أو COM أو BAT بل قد يتعدى ذلك إلى ملفات الوثائق DOC والجداول البيانيةXLS والتي من الممكن أن تحتوي برنامج بداخلها وهو ما يعرف بالماكرو MACRO، وهو ما يؤدي للإصابة بالعدوى. وقد تسابقت مواقع الحماية للعمل على إصدار أدوات لمكافحة هذه (الآفة) الإلكترونية بأشكالها المختلفة، وأصبح معروفاً أنه بإمكان المستخدم الرجوع لتلك المواقع للحصول على هذه الأدوات حال انتشارها على الشبكة العنكبوتية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sat-net2007.online-talk.net
 
سبل الحماية من دودة الشبكات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساتنيت ::  :: قسم المواضيع العامه لكمبيوتر-
انتقل الى: