منتديات ساتنيت
مرحبا بك عزيزي الزائر. كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد



 
البوابةالرئيسيةدخولالتسجيل
عدد الزوار
clavier arabe
عدد الزوار
clavier arabe

شاطر | 
 

 إدمان المخدرات وأضرارها وسبل علاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fhaifaa
:عضو جديد:
:عضو جديد:


تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: إدمان المخدرات وأضرارها وسبل علاجها   الأحد 8 يونيو 2008 - 11:06

إدمان المخدرات .. تلك الظاهرة التي إستفحل أمرها و انتشر خطرها .. و خاصة حين تحيط بأبنائنا الجيل المعتمد عليه للمستقبل ..

إن التعدي و العنف و الاغتصابات والوحشية الجنسية كلها لها
علاقة من قريب أو بعيد بالإدمان و المخدرات ..

تعريف المخدر
:

هو كل مادة يترتب على تناولها إنهاك و خدر للجسم و الحواس وبالتالي فرقابة العقل عند المتناول تصبح أضعف بصورة تدريجية.

أنواع المخدر
:

الطبيعي : وهو ما وجد في
الطبيعة سواء تمت زراعته مثل القات و القنب الهندي و الكوكا أو ما كان برياً نحصل عليه دون زراعة .

التصنيعي : ويكون من أصل نباتي و لكنه عولج بطريقة
كيميائية مثل الهيروين و الكودائين و المورفين .

التخليقي : كناية عن خلق
المخدر حيث تمت جميع مراحل صنعه بالمعامل من مواد كيميائية لا علاقة لها بالمخدرات الطبيعية مثل مهيجات الجهاز العصبي و منشطاته.

لماذا يتعاطى الإنسان المخدر:

إن اختلال الدور الاجتماعي للفرد أو حرمانه من أن يقوم به هو من العوامل
الحاسمة التي تقف وراء الإدمان فعلى سبيل المثال الوفرة المادية التي يعيشها المراهق أمام موقف صعب تجاه ما هو تقليدي و ما هو جديد و مستحدث مصحوب بضعف الرقابة الأسرية و الإجتماعية من أهم الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات .

- ضعف التكوين العقائدي و القيمي : لاشك أن السلوك الإنحرافي يرتبط ارتباطا وثيق بالضعف العقائدي و القيمي للفرد فضعف الوازع الديني و ضعف التكوين القيمي له أثر فعال في الميل إلى الإقبال على تعاطي المخدرات و هنا ينبغي التركيز على تقوية التكوين الديني لدى الشباب من خلال عملية التنشئة الإجتماعية و التربوية لمواجهة هذه المشكلة.

- المشكلات الأسرية التي تعيق دور الأسرة في تربية أبنائها و
تنشئتهم تنشئة سليمة .لأن خلافات الأبوين على المستوى الشخصي و ما يلحق به من أسلوب لا يعرف إلا القسوة و الشدة سيؤدي لنفورهم من المنزل ومن آبائهم وصولاً إلى الشارع تلك الفسحة الواسعة الممتلئة بما هب ودب من أشخاص مهنتهم بالحياة اقتناص الفرص لبيع المخدرات.

-
محاكاة النماذج المتعاطية للمخدرات و الموجودة في المحيط العائلي و الاجتماعي .

وهنا لنا أن نعلم أن المدمنين أنواع من الأشخاص لا
يجمعهم نمط واحد و لا تميزهم سمة معينة لكننا ما نجده عندهم باستمرار هو أعراض التوتر و القلق قبل الإدمان أو قبل السعي وراء المزيد من المخدر.

أضرار
المخدرات :

الأضرار الجسمية المتمثلة في
:

- فقدان الشهية للطعام مما
يؤدي للنحافة و الهزال و الضعف العام المصحوب باصفرار للوجه أو اسوداده .

- قلة النشاط و الحيوية مع إحمرار في العينين و اختلال التوازن و التآزر العصبي في
الأذنين.

-
تهيج موضعي للأغشية المخاطية و الشعب الهوائية الذي يؤدي في بعض حالاته لإلتهابات رئوية تصل لحد التدرن الرئوي .

- اضطراب الجهاز الهضمي و
إتلاف الكبد و تليفه . وعلى سبيل المثال الأفيون يحلل خلايا الكبد و يحدث بها تليفاً.

- إلتهاب المخ و تحطيم و تآكل ملايين الخلايا العصبية المخية وهذا
يؤدي بدوره لفقدان الذاكرة و الهلاوس السمعية و البصرية و الفكرية .

- تأثيره السلبي على النشاط الجنسي و إنقاصه إفرازات الغدد الجنسية
.

- إحداث
عيوب خلقية في الأطفال حديثي الولادة ( إذا كانت الأم الحامل متعاطية ) .

الأضرار النفسية
:

- اضطراب الإدراك الحسي العام و خاصة ما تعلق
بالسمع و البصر بالإضافة إلى خلل في إدراك الزمن بالإتجاه نحو الأبطأ واختلال إدراك المسافات بالإتجاه نحو الأطول وكذلك في إدراك الحجم نحو التضخيم .

- اختلال في التفكير العام وبالتالي فساد الحكم على الأمور و الأشياء
.

- تؤدي
المخدرات لآثار نفسية مثل القلق و التوتر المستمر و الشعور بعدم الاستقرار مع عصبية و حدة مزاج مصحوب بإهمال للنفس و المظهر و عدم القدرة على العمل و الاستمرار به.

- اضطراب بالوجدان حيث ينقلب المتعاطي من حالة المرح و النشوة و الشعور
بالرضا إلى الندم مع فتور و إرهاق مصحوبين بخمول و اكتئاب .

-
جمود أو تبلد بالإنفعال و هو تبلد العاطفة حيث أن الشخص في هذه الحالة لا يستجيب و لا يستثار بأي حدث يمر عليه مهما كان ساراً أو غير سار .

- اضطرابات ذهنية حادة واختلاط
في الذهن في عدد من الحالات .

أضرار المخدرات على الفرد نفسه
:

إن
المخدرات تؤدي لنتائج سيئة للفرد سواء بالنسبة لعمله أو إرادته أو وضعه الاجتماعي, وما يتعلق بثقة الناس به و ربما أدى هذا إلى طرده من عمله .أما إذا كان طالباً فسيؤثر على مسيرته العلمية و سيقوده للفشل الدراسي حتى و لو كان من المتفوقين.

عدم توافر المال و إلحاح الجسم على تناول الجرعة سيقوده
للاستدانة أو السرقة أو الأعمال المنحرفة و غير المشروعة المؤدية لبيع نفسه أو أسرته و بالتالي مجتمعه ووطنه .

سوء العلاقة الزوجية و هذا يدفع لتزايد
احتمالات الطلاق و انحراف الأطفال و زيادة عدد الأحداث الجانحين و المشردين.

وسائل مكافحة المخدرات
:

التوعية الإعلامية : لوسائل الإعلام دورها
الرئيسي عن طريق توعية المجتمع بالأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات و ذلك بفرض الرقابة على الأفلام و المسلسلات الهابطة التي تشجع على الإدمان .

كذلك
إعداد برامج خاصة للتوعية مأخوذ بعين الاعتبار المستوى التعليمي و الخصائص الإجتماعية للأفراد و لأعمارهم.

إصدار العقوبات الرادعة للحد من
تدفق هذه السموم .

المناهج الدراسية : لابد من إدخال معلومات تتعلق بالأضرار
الصحية و الإجتماعية و الإقتصادية لإدمان المخدرات .

توفير الأماكن الصالحة
لاستثمار أوقات الفراغ بصورة صحية مثل النوادي الرياضية التي تستوعب الشباب مع الإحتفاظ بموضوع المراقبة و التوجيه.

غرس القيم الإنسانية لدى الشباب و التي
تعتبر من أهم الجوانب المساعدة في تقليص حجم المشكلة.

و ختاماً كلنا نعلم أن
العمل الوقائي أكثر فعالية و تأثيراً .. ومن هنا كان التأكيد على المثل القائل (درهم وقاية أفضل من قنطار علاج).

منقول من موقع وزارة الصحة السعودية :

http://www.moh.gov.sa/vb/showthread.php?t=809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدمان المخدرات وأضرارها وسبل علاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساتنيت ::  :: القســــــم العام-
انتقل الى: